ابدأ الكتابة واضغط على إدخال للبحث

تكلفة تطوير تطبيقات الجوال في دبي
02 فبراير 2020

مشاركة عملنا مع أصدقائك

تكلفة تطوير تطبيقات الجوال في دبي

لقد أثبتت تطبيقات الجوال أنها إحدى الأصول المهمة لأي شركة لأنها أصبحت أداة مثمرة للغاية في زيادة انتاجية الشركات من حيث التسويق وسهولة الاستخدام والفعالية.

 

من الناحية الفنية، تنقسم تطبيقات الجوال لثلاثة أنواع:

 

  1. التطبيقات الأصلية

 

  1. طبيقات الويب التقدمية

 

  1.  التطبيقات الهجينة

 

التطبيقات الأصلية

في عالم الهواتف الذكية، هناك لاعبان أساسيان - Android و IOS ، Android هو نظام التشغيل مفتوح المصدر الذي طورته Google و IOS هو نظام التشغيل الذي طورته Apple. تقريبا جميع التطبيقات في العالم مدعومة من هذين الاثنين. على الرغم من أن Android و IOS غنيان بالميزات والوظائف، إلا أن خلفيتهما مختلفة تمامًا. تم تطويرها إما في Swift / Objective - C لتطبيقات iOS أو Java عند تطوير تطبيق نظام Android. يعني Native Mobile App، أنك تحصل على تطبيق يستجيب لنظام تشغيل Google ويستخدم ويتفاعل مع ميزات الجهاز المضمنة مثل الكاميرا، وأجهزة استشعار القرب، ونظام تحديد المواقع، وما إلى ذلك. السبب الأساسي لاختيار التطبيق المحلي هو أنه يضمن حصول الجمهور الذي تستهدفه بواسطة التطبيق يشتمل على منحنى تعليمي منخفض للغاية.

في الأساس، نقسم Native Apps إلى ثلاثة أنواع بناءً على مدى تعقيد التطوير ومتطلبات المشروع:

المستوى 1 (تعقيد منخفض):

هذه الأنواع من التطبيقات يسهل تطويرها وتحتاج إلى متطلبات وتحسينات أجهزة أقل. وتكون في الغالب تطبيقات إعلامية وتطبيقات حجز وقارئ كتاب إلكتروني وما إلى ذلك. عادة ما تكون هذه التطبيقات جزءًا من تطبيق / موقع ويب آخر أكبر. يمكن تطوير هذه الأنواع من تطبيقات المستوى 1 في غضون 4 أسابيع تقريبًا وتتراوح تكلفتها بين 25000 درهم و 35000 درهم، ويختلف الإطار الزمني والتكلفة وفقًا لمتطلبات العميل المحددة.

 المستوى 2 (تعقيد متوسط):

هذه الأنواع من التطبيقات لا تحتاج إلى الكثير من متطلبات الأجهزة ولكنها معقدة برمجياً وتحتوي على العديد من المتغيرات التي تعتمد على بعضها البعض، وقد تتطلب هذه التطبيقات أيضًا دمج بوابة الدفع والاشتراكات ووحدات المستخدم، إلخ. وتكون في الغالب تطبيقات حجز الخدمات، وتطبيقات تتبع اللياقة البدنية، وما إلى ذلك. يمكن تطوير هذه الأنواع من تطبيقات المستوى 2 في غضون 6 أسابيع إلى 8 أسابيع تقريبًا وتتراوح تكلفتها بين 35000 درهم و 50000 درهم، ويختلف الإطار الزمني والتكلفة وفقًا لمتطلبات العميل الدقيقة.

المستوى 3 (تعقيد عالي):

هذه الأنواع من التطبيقات تتطلب استخدامًا مكثفًا للأجهزة وتكون معقدة للغاية برمجيًا. تتضمن متطلبات الأجهزة موقع التتبع كلما قمت بتشغيل التطبيق أو استخدام الكاميرا أو الصوت أو أجهزة الاستشعار، إلخ. تتطلب هذه التطبيقات بحثًا وتطويرًا مكثفين وتتطلب خوارزمية مناسبة وتخطيطًا منطقيًا للعديد من المتغيرات. تتضمن تطبيقات المستوى 3 تطبيق حجز سيارة أجرة - يحتوي على تطبيقين - أحدهما للسائق والآخر للعميل، وتطبيقات تسليم الأغذية، وتوصيل الطرود، وما إلى ذلك. يمكن تطوير هذه الأنواع من التطبيقات المعقدة من المستوى 3 في غضون 8 الى 12 أسبوعا تقريبًا وتكلف عمومًا حوالي 50000 درهم إلى 80000 درهم، وفقًا لمتطلبات العميل المحددة.

 

 تطبيقات هجينة

 

نعلم جميعًا أن مواقع الويب تتكون من 3 أجزاء، HTML CSS و Javascript، إذا تم ذلك، فهناك طريقة مدهشة لإنشاء تطبيق مع الحد الأدنى من منحنى التعلم المطلوب. يمكننا تحويل مواقع الويب الحالية المستجيبة إلى تطبيقات باستخدام أداة تسمى Cordova، بواسطة Apache. تعرف Cordova سابقًا باسم PhoneGap، وهي إطار لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة تدمج كود HTML5 داخل WebView الأصلي على الجهاز. تعمل Cordova كطبقة خارجية حول كود HTML / JavaScript وتوفر جسرًا للوصول إلى مكونات الجهاز، مما يتيح لك بسهولة كتابة مجموعة واحدة من التعليمات البرمجية لاستهداف العديد من الأجهزة تقريبًا. هناك أيضًا إطار يسمى Ionic يستند إلى مكونات الويب ويحتوي على عناصر مصممة على أساس إرشادات التصميم لنظامي التشغيل iOS و Material Design for Android. شيء رائع حول هذا الإطار هو أنه يمكنك كتابة تطبيقك مع قاعدة بيانات واحدة ولكن أثناء إنشاء نظام أساسي معين، فإنه يختار عناصر المطابقة من تلقاء نفسه. بالنسبة للتطبيقات الهجينة، نظرًا لحقيقة كونها أقل تعقيدًا، نحتاج إلى تطويرها خلال  حوالي 8 أسابيع وتكلف حوالي 20000 درهم إلى 40000 درهم، وسيختلف الإطار الزمني والتكلفة وفقًا لمتطلبات العميل المحددة.

 

تطبيقات الويب التقدمية

 

تطبيقات الويب المتقدمة هي نوع من التطبيقات التي يتم نشرها وتسليمها عبر الويب، حيث تم تصميمها باستخدام التقنيات الشائعة جدًا والتي تتضمن لغة الترميز مثل HTML والتصميم باستخدام CSS والعناصر التفاعلية والنشاط في الوقت الفعلي باستخدام JavaScript. يتم برمجتها للعمل على أي نظام أساسي يستخدم أي متصفح ويب عادي. بخلاف التطبيقات الأصلية العادية، تعد هذه PWAs عبارة عن مزيج من صفحات الموقع العادية وتطبيقات الأجهزة المحمولة، ويتم وضع الكلمة "تقدمية" لأنها تنص على أن PWAs مُحدَّثة دائمًا وستكون لها دائمًا ميزات جديدة، لكنها تتصرف تمامًا مثل أي تطبيقات أخرى. باختصار إذا كان المتطلب هو تحويل موقع ويب إلى تطبيق أو تطوير تطبيق بسيط للغاية مع الحد الأدنى من الميزات، فإن PWA هي أفضل منصة لأنها تتطلب وقتًا أقل بكثير من التطوير وستكون أرخص من المنصات الأخرى! بالنسبة إلى تطبيقات الويب التقدمية، بالنظر إلى كونها بسيطة وأقل تعقيدًا، فإننا نحتاج إلى لتطويرها خلال ما يقرب 4 إلى 6 أسابيع، وسوف نتكلف حوالي 20000 درهم إلى 30000 درهم، ويختلف الإطار الزمني والتكلفة وفقًا لمتطلبات العميل المحددة.

ملخص

 

لنقم بتلخيص النقاط المذكورة أعلاه:

بالنسبة لتطوير منصة محلية، يتم تمييز التطبيقات بين 3 مستويات ويتراوح السعر من 25000 درهم إلى 80000 درهم. بالنسبة لتطوير منصة هجينة، يتراوح السعر من 20000 درهم إلى 40000 درهم، وبالنسبة لتطوير منصة تقدمية، يتراوح السعر من 20000 درهم إلى 30000 درهم.

ولقد رأينا أيضًا أن

1) يمكننا اختيار منصة تطوير تطبيق محلي إذا كان الأداء هو الهدف النهائي وإذا كان من الضروري استخدام الأجهزة الطرفية للجهاز.

2) يمكننا اختيار منصة تطوير تطبيق هجين إذا كان الوقت محدودًا وإذا كانت إمكانية إعادة استخدام الكود مهمة.

3) يمكننا اختيار منصة تطوير تطبيق تقدمي إذا كان المطلوب هو موقع ويب وميزة مماثلة في تطبيق جوال وإذا كان استخدام الجهاز أقل وإذا كان الوقت محدودًا.

 

لماذا Royex Technologies ؟

Royex Technologies، الشركة الرائدة في مجال تطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة في دبي، لدينا خبرة في تطوير أكثر من 300 مشروع لعملائنا في دول مجلس التعاون الخليجي والتي تشمل العديد من تطبيقات الجوال ومواقع الويب والحلول الأخرى. لذلك لدينا خبرة مثالية لمتطلباتك. لقد أشرنا أعلاه إلى تكلفة تطويرنا لكل نوع من التطبيقات والتي بالطبع تعتمد على مدى تعقيد التطبيق والمدة الزمنية المتاحة. إذا كنت مهتمًا، فلا تتردد في الاتصال بنا على +971566027916  أو مراسلتنا على info@royex.net ويمكننا أن نرسل لك اقتراحًا بناءً على فكرتك. 

Leave A Comment

  • المدونات