ابدأ الكتابة واضغط على إدخال للبحث

اختبار التجارة الإلكترونية/ دليلك الشامل في اختبارتطبيقك/ موقعك الالكتروني
19 ديسمبر 2021

مشاركة عملنا مع أصدقائك

اختبار التجارة الإلكترونية/ دليلك الشامل في اختبارتطبيقك/ موقعك الالكتروني

دخولك عالم التجارة الإلكترونية يعد من أفضل وأذكى الأفكار الاستثمارية التي يمكنك القيام بها في الوقت الحالي, السبب الرئيسي الذي قد يدفعك لانشاء متجرك الالكتروني هو الحجم الكبير لسوق التجارة الالكترونية وهذا مؤشر جيد لوجود فرص هائلة يمكنك استغلالها, حيث أن التسوق عبر الانترنت أصبح شائعا جدا في هذه الأيام قليل جدا أن تجد شخصا لم يشتري شيئا واحدا على الأقل عبر الانترنت

لماذا عليك اختبار موقع المتجر الالكتروني الخاص بك

عند إنشائك لمتجرك الالكتروني وتفعيله من المهم جدا إجراء اختبار خاص, وهذا يتعلق بعمليات الدفع واستلام الأموال المتحصل عليها من عملية الشراء, العوامل الأساسية وراء نجاح التجارة الإلكترونية دائما ماتكون: سهولة الاستخدام, تكون مبتكرة وجذابة, تتوفر على خيارات متنوعة للعملاء. لأنه عندما يزور العميل متجرا يكون قد بذل جهدا للذهاب إليه وتكون فرص شرائه أكبر, لكن يختلف الأمر في التسوق عبر الانترنت, إذ لم يجد العميل من البداية على متطلباته سينتقل إلى خيارات أخرى

الهدف الرئيسي من اختبار التجارة الإلكترونية هو التأكد من

جودة البرمجيات .

أمان البرامج .

أداء البرنامج .

ضمان النظام .

أفضل موقع للتجارة الإلكترونية يمنحك أفضل الأعمال ولهذا السبب ينبغي أن يخضع لاختبار شامل. التطبيقات/ مواقع التجارة الالكترونية مثلها مثل أي تطبيقات الويب, أو تطبيقات الهاتف الذكي أيضا, لذلك يجب أن يكون لديهم جميع عمليات الاختبار المطلوبة والمذكورة أدناه

الاختبار الوظيفي: يركز الاختبار الوظيفي بصفة رئيسية على التحقق من الوظائف أو متطلبات عمل نظام البرامج .

 اختبار قابلية الاستخدام: يهدف هذا الاختبار لتقييم مدى سهولة استخدام التطبيق أو موقعك الالكتروني وهذا يكون عن طريق اختباره مع مستخدمين حقيقيين .

اختبار الأمان: اختبار الأمان يتم إجراؤه للكشف عن أي ثغرات وعيوب في نظام البرامج الذي قد يؤدي إلى فقدان البيانات والإيرادات ويحميه من أي تهديدات خارجية .

اختبار الأداء: يتم الاعتماد على اختبار الأداء للتحقق من أداء النظام مقابل مدى استجابة البرامج/الأنظمة, المصداقية أو استقرارها, تحت ظل حجم عمل معين .

 اختبار قاعدة البيانات: هذا النوع من الاختبارات يستخدم للتحقق من سلامة البيانات واتساقها .

اختبار تطبيقات الهواتف الذكية: اختبارات التطبيقات تركز على برنامج التطبيق المطور للأجهزة المحمولة إذا كانت وظائفها تعمل بشكل صحيح,قابلة للاستخدام,و اتساقها .

:(أ/ب) A/B اختبار .

يعرف أيضا ب "اختبار التقييم" وعادة ما يستخدم في تحديد أفضلية أحد الخيارين على الأخر والتحقق من أن التطبيق أو النظام يستوفي على متطلبات العمل. يتم إجراء اختبار ألفا لمعرفة جميع مشكلات التصميم أو الأخطاء المحتملة قبل إطلاق التطبيق للجمهور أو المستخدمين, بعدها يتم اختبار بيتا في بيئة حقيقية من قبل مستخدمي تطبيق البرنامج في الوقت الفعلي

ما هي العناصر الأساسية التي يتم اختبارها في مواقع التجارة الالكترونية؟

 الصفحة الرئيسية .

  البحث .

عربة التسوق .

  صفحة تفاصيل المنتج .

  الدفع .

 طلباتي .

  اختبارات أخرى .

 الصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية لموقع التجارة الإلكترونية يجب أن تعطي دوما صورة مثالية توضح الصفقات والعروض وما إلى ذلك لجذب العملاء. فيما يلي نعرض أهم العناصر المهمة للاختبار في الصفحة الرئيسية

 التحقق إذا كان التمرير التلقائي يعمل أو لا .

 تمرير الصورة يعمل أو لا .

التحقق ما إذا كان المستخدم قادرا على النقر فوق الروابط الخلفية وأزرار تمرير الصور .

التحقق إذا كانت كل خيارات إعادة التوجيه تنقلك الى الصفحة الصحيحة في وقت قصير دون الحاجة لانتظار التحميل

وظائف مفتاح التنقل .

 عرض الصور وتحميلها بشكل صحيح .

التحقق إذا يمكن للمستخدمين مشاهدة جميع المحتويات .

اختبار ما إذا كانت الصور أو المحتويات المقطوعة تعرض .

عرض الصفحة بشكل سليم .

هل يتم عرض الموقع بنفس الطريقة ونفس الدقة والوضوح في جميع الشاشات و المتصفحات المختلفة .

البحث

يعد خيار البحث عنصرا مهما للغاية لنجاح الموقع, لأننا لا نستطيع وضع جميع الخيارات المطلوبة أمام العميل ,إليك بعض الأمور الرئيسية التي يجب اختبارها في البحث

زر البحث يجب أن يعمل استنادا إلى اسم المنتج, الفئة, اسم العلامة التجارية, السعر, رقم الطراز, دومين أوسع, مثل الالكترونيات, أجهزة الكمبيوتر المحمولة . 

Lenovo Idea pad L340 Core i7 9th gen و

 نتائج البحث يجب أن تكون ذات صلة . 

يجب أن تكون خيارات فرز متنوعة وهذا على أساس السعر, شعبية المنتج و أحدث العروض . 

 كما يجب أن تتوفر خيارات فلاتر متنوعة بناءا على العلامة التجارية أو السعر أو النوع أو الفئة أو التقييمات . 

 عربة التسوق

من خلال هذه العربة يمكن أن يضيفو أو يزيلو عناصر استنادا لخيارات مختلفة وهذه المرحلة جد مهمة للمستخدم قبل الشراء. فيما يلي بعض العناصر التي يجب اختبارها

التحقق إذا كان المستخدم له القدرة على اضافة عناصر الى سلة التسوق ومن بعدها المتابعة في التسوق .

التحقق إذا قام المستخدم بإضافة نفس العنصر في سلة التسوق وبعدها يتم استكمال عدد العناصر وفقا لذلك .

التحقق إذا كان المستخدمون قادرون على إضافة المزيد من الطلبات الى عربة التسوق مع حساب المبلغ الإجمالي وفقا لذلك .

التحقق من عرض كافة الأصناف ومجموعها في العربة .

تحديد العملة على أساس الموقع .

الضرائب أو غيرها من الإضافات يكون على أساس الموقع .

التحقق من تحديث أي تغييرات تم إجراؤها في العناصر الموجودة بالعربة .

القدرة على إضافة عناصر أو إزالتها من السلة .

التحقق من إمكانية المستخدم على رؤية عناصر العربة بعد تسجيل الخروج منها .

التحقق من السحب وتقديم الطلب .

التحقق من النتائج المراد عرضها في كل صفحة .

هل الخيارات متوفرة للوصول إلى نتائج متعددة الصفحات .

التحقق إذا كانت خيارات القائمة تعمل للبحث عن فئات محددة .

صفحة تفاصيل المنتج

من خلال هذه الصفحة يمكن للمستخدم رؤية التفاصيل الكاملة للمنتج المحدد, العملية تكون من خلال البحث أو الاستعراض أو من خلال النقر عليه من الصفحة الرئيسية والروابط. نعرض لك فيما يلي الأمور التي يجب اختبارها : التحقق من

عرض الصور الملائمة .      

تنوع الألوان المتاحة .      

مواصفات المنتج .      

سعر المنتج .      

آراء المستخدمين .      

العروض المتوفرة .      

خيارات التوصيل .      

تفاصيل المخزون: المنتج متوفر في المخزون أو لا .      

التوفر على أساس الموقع .      

خيارات الدفع .      

خيارات دفع سهلة .      

خيارات السحب أو الشراء الآن .      

 الدفع

من خلال صفحة الدفع المستخدم له القدرة على دفع ثمن العناصر التي تم شراؤها بخيارات دفع متنوعة. الأمور التي يتم اختبارها هنا هي

الدفع عند الاستلام وغيرها /EMI/التحقق من خيارات الدفع: الدفع ببطاقة الائتمان/ الخصم/ الصراف الآلي/صافي العمليات المصرفية .     

إذا كان المستخدم زائر جديد, يجب توفير خيار التسجيل بعد الشراء .     

تسجيل المستخدم .     

عرض كافة العروض .     

رمز الكوبون والخصومات, رمز الإحالة…الخ .     

تكاليف التوصيل إن وجدت .     

تفاصيل السعر والمبلغ المستحق دفعه .     

في حالة تم حفظ تفاصيل بطاقة العميل أو البنك, يجب إجراء اختبار الأمان للتأكد من أنها امنة وموثوقة .      

التحقق من عمل خيار مدة الجلسة حيث إذا قام المستخدم بالتسجيل لفترة طويلة قد يكون مختلفًا بالنسبة للمواقع المختلفة .      

التحقق من إرسال إشعارات التأكيد إلى العملاء عن طريق نص أو بريد إلكتروني .      

 طلباتي

التحقق من إمكانية العملاء الاطلاع على تفاصيل الطلب وتعقبها بمجرد إتمام عملية الشراء, العناصر التي يتم اختبارها هنا

التعديلات بالترتيب .   

إلغاء الطلب .   

تتبع الطلب .   

إرجاع العنصر خلال فترة زمنية محددة .   

استبدال الطلب .   

آراء عن تجربة المستخدم .   

سجل شراء العميل مع كل التفاصيل .   

اختبارات أخرى

يتضمن هذا الاختبار المنتجات المتميزة الموصى بها, بالإضافة إلى المنتجات التي قد تعجبك, التحقق من تسجيل دخول المستخدم وتسجيل الأسئلة الشائعة, الاتصال بنا, علاقات العملاء وما إلى ذلك. مواقع الويب هذه يجب أن تكون سهلة الاستخدام والاستجابة السريعة و الأمان, علاوة على ذلك لا تكون فقط على أجهزة الكمبيوتر بل على كل الأجهزة المحمولة. لكن من أهم الأمور في اختبار التجارة الإلكترونية هو ما إذا كان المستخدمون الذين يزورون الموقع يتحولون إلى عملاء يقومون بالشراء. وهذا بطبيعة الأمر يعتمد كثيرا على كل العوامل التي ذكرناها أعلاه, ومن هنا نستخلص أن هذا أحد أهم الأسباب التي تجعل الاختبار سليم وصحيح من خلال التأكد من كل هذه العوامل

بعض تحديات اختبار التجارة الإلكترونية

مواقع التجارة الالكترونية التي تعمل بسلاسة تامة وتكون سهلة الاستخدام وذات ميزات جيدة هي التي تجذب العملاء بشكل كبير, فريق اختبار البرامج يضمن دائما حلول لجعل موقع الويب أو التطبيق يعمل بشكل فعال وسليم

اختبار البرامج يساعد في التغلب على تحديات التجارة الالكترونية

 تقديم ميزات جديدة وتعديلات متكررة: قد تكون هناك تحديثات وتغييرات يومية في مواقع الويب والتي يجب أن لا تكون صعبة الاستعمال للعملاء, كم أنه على فريق الاختبار أن يضمن عمل هذه التحديثات بسلاسة تامة وذلك عن طريق تقليل الأخطاء

معرفة الدومين: على فريق الاختبار الإلمام بكل المعلومات على مجال التجارة الالكترونية ونظرا لوجود العديد من المجالات التي يجب اختبارها, وفي هذه الحالة عدم فهم فكرة الدومين قد تؤثر سلبا على عملية الاختبار

استهلاك وقت أكبر: نظرا لتواجد مساحات كبيرة للتغطية وإجراء تحديثات متكررة, فعملية اختبار مواقع التجارة الالكترونية تستغرق وقتا طويلا

عدم إجراء الاختبار المناسب: لا توجد عملية اختبار محددة أو مناسبة للتجارة الالكترونية, لكن مع ذلك يوجد عن طريق استخدام عملية اختبار قابلة للتطوير, حيث أنه تم تحسين مجموعة المقاييس وسرعة العملية مما أدى الى تغير جد ملحوظ في الجودة

ملخص

قد تواجه التجارة الالكترونية بعض التحديات والعقبات من وقت لآخر لذلك من المهم جدا أن يبقى طاقم التطوير على إطلاع ومواكبة أحدث المتطلبات, وهنا يكمن دور اختبار البرامج في تطوير مواقع التجارة الالكترونية ويساعد على النمو أكثر. طاقم التطوير والاختبار دائما ما يقوم بتزويد مواقع التجارة الإلكترونية بأحدث المتطلبات وجعل المستخدمين يتمتعون بأفضل تجربة تسوق

Magento نحن فريق رويكس تكنولوجيز كوننا شركة رائدة وذات خبرة واسعة في إنشاء وتطوير مواقع/تطبيقات التجارة الالكترونية بالاضافة الى مطورين معتمدين لدى منصة

 +971566027916 بامكاننا مساعدتك في تحقيق أهدافك وتنمية أعمالك أونلاين. إذا كنت مهتم بهذا, فما عليك سوى التواصل معناعلى

info@royex.net أو مراسلتنا على البريد الإلكتروني

Leave A Comment

  • المدونات